الأربعاء، 8 يوليو 2009

بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن بعثته دليل على قرب الساعة ، وأنه نبي الساعة: ففي الحديث عن سهل رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :بعثت انا والساعة كهاتين ، ويشير بإصبعيه فيمدُّهُما )). صحيح البخاري- 11\347. ))
و عن أنس رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بعثت أنا والساعة كهاتين )) قال : وضم السبابه و الوسطى .صحيح مسلم – 18\89 -90 – مع شرح النووي.وعن قيس بن أبي حازم عن أبي جبيرة مرفوعا : (( بُعثتُ في نسم الساعة )) رواه الدولابي في الكنى 1\23 . وابن منده في المعرفه 2\234 \2.
قال الألباني صحيح.والحديث رواه الحاكم في الكنى كما في الفتح الكبير ولم يعزه لغيره.انظر صحيح الجامع الصغير 3\8 . ح 2829. و سلسلة الأحاديث الصحيحة 2\468. ح808.
نسم الساعة:قال ابن الاثير: هو من النسيم أول هبوب الريح الضعيفة أي بعثت في أول أشراط الساعة وضعف مجيئها وقيل هو جمع نسمة أي بعثت في ذوي أرواح خلقهم الله تعالى قبل اقتراب الساعة كأنه قال : آخر النشئ من في بني آدم.- النهاية في غريب الحديث50.
فأول أشراط الساعة بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فهو النبي الأخير فلا يليه نبي آخر ، وإنما تليه القيامة كما يلي السبابه و الوسطى ، وليس بينهما إصبع أخرى ، أو كما يفضل أحداهما الأخرى
ويدل عى ذلك رواية الترمذي : (( بعثت أنا والساعة كهاتين ، وأشار أبو داوود بالسبابه الوسطى – فما فضل إحداهما على الأخرى )) جامع الترمذي
6.وقال هذا حديث حسن صحيح.وفي رواية مسلم: (( قال شعبة : وسمعت قتاده يقول في قصصه كفضل أحداهما على الأخرى فلا أدري أذكره عن أنس أو قاله قتاده )) صحيح مسلم 18\89- مع شرح النووي.كما ذكر كذلك في سورة الأحزاب آية رقم 40.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق